:أخبار هامةالمجلس الأعلى السوري اللبناني الأمانة العامة عقد اجتماع للجنة الأمنية المشتركة في قسم الأمن العسكري في النبك بدعوة من الأمانة العامّة للمجلس الأعلى السوري اللبناني. اجتماع للجنة السورية – اللبنانية المشتركة للمعابر الحدودية وذلك في 2021/7/13 اجتماع ضم ستة وزراء وأمين عام المجلس الأعلى السوري اللبناني لتقييم العلاقات المشتركة بين لبنان وسوريا

اجتماع للجنة السورية – اللبنانية المشتركة للمعابر الحدودية وذلك في 2021/7/13


بدعوة من الأمانة العامة للمجلس الأعلى السوري اللبناني عقد اجتماع  للجنة السورية – اللبنانية المشتركة للمعابر الحدودية وذلك  في 13/7/2021 في مقر الأمانة العامة للمجلس الأعلى السوري اللبناني في دمشق بحضور مسؤول العلاقات العامة أحمد الحاج حسن وجميع ممثلي الجانبين في اللجنة وذلك لمناقشة إمكانية فتح معبر شرعي (منفذ حدودي)  يربط بلدتي زيتا والقصر الحدوديتين، وذلك لتسهيل عبور المواطنين بين البلدين.

وبعد المناقشة ولتنفيذ هذا المشروع تم التوافق على المقترحات التالية:

  1. تم الاتفاق مبدئيا على إقامة معبر شرعي (أو منفذ حدودي)  يربط بلدتي زيتا السورية والقصر اللبنانية لحاجة المواطنين القاطنين على طرفي الحدود السورية اللبنانية وتسهيل عبورهم والاتفاق على الإجراءات والخطوات الضرورية لتنفيذ هذا المشروع.
  2. أعد الجانب اللبناني دراسة تقنية وجغرافية لموضوع المعبروهي:
  • دراسة حددت فيها الأوليات في المنطقة تقنياً وجغرافياً تحت بند 1-2-3 .
  • تحديد نقاط المعبر الشرعي (أو المنفذ الحدودي )على جانبي الحدود اللبنانية السورية على أن يتم تبادل المعلومات والخرائط للمنطقة بين الجانبين  اللبناني والسوري من خلال الأمانة العامة للمجلس الأعلى اللبناني السوري خلال أسبوعين من تاريخ هذا المحضر.

     وتم الاتفاق على عقد اجتماع للجنة المشتركة لتحديد نقاط المعبر الشرعي أو المنفذ الحدودي المذكور على أرض الواقع في المنطقة وذلك بعد إتمام دراسته من الجانبين وبالتنسيق مع الأمانة العامة للمجلس الأعلى السوري اللبناني.

  1. طلب الجانب اللبناني بإعادة النظر بموضوع إقامة المركز الجديد للأمن العام اللبناني في منطقة المصنع وحسم موضوع العقار 1046 المنوي تشييد المشروع عليه.
  2. طلب الجانب السوري تفعيل الأمانة الجمركية اللبنانية لمعبر القاع ليصبح تصنيفها فئة أولى لما فيه مصلحة للبلدين.